:لا تنسى دكر ال
و :المحبة لرسول ا
:بسم الله الرحم :بسم الله الرحم :بسم الله الرحم :بسم الله الرحم :بسم الله الرحم
:لطفي دوبل كانو :لطفي دوبل كانو :لطفي دوبل كانو :لطفي دوبل كانو :لطفي دوبل كانو
معلومات عن فنان الراب الجزائري المشهور لطفي دوبل كانون لطفي* "دوبل* كانون*":
عندما تسمع لطفي وهاب أو »الدوبل كانون« تجد صورة أخرى لشاب داعية إسلامي ,شاب جامعي تخصص جيولوجيا المناجم ولكنه متشبع بالثقافة الإسلامية حد النخاع، حافظ للأحاديث والقرآن وكلمات لحسن البنا، شاب من عائلة محافظة زاده المسجد الذي تربى فيه أخلاقا* وثقافة* دينية* عميقة*. وعن الجمع بين المتناقضين »الراب« والخطاب الديني، قال لطفي إنه لم يخلق للغناء وليس هدفه الغناء والشهرة بل ويستحي أن يقول إنه »مغني«، والفن عنده رسالة بل هو »صاحب قضية«، كما قال مضيفا »هناك من يقول لي مستغربا تغني »الراب« وتنشر الإسلام والدين«، ليجيب »أتحدث عن الأخلاق الإسلامية مثلما نتحدث عنها في لوحة أو جريدة، والمهم المساهمة في إنجاز كل ما هو إيجابي فعندما كان الحجاب »طابو« والصلاة في المسجد لا يتحدث عنها أحد ويستهزأ من المتحجبات في وقت »تتكسل« صاحبات »الميني«، مع إيماني بالحرية الشخصية غنيت عن الحجاب والصلاة* ووضعت* عمرو* خالد* في* الشريط* هل* هدفي* تجاري* أبدا* والله*«.
وعن خطابه الديني الذي كان أول من أدخله في »الراب«، قال لطفي إن الدين حياته التي يمارسها يوميا بفضل تربيته في المسجد، والغناء ليس هدفه بل »هدفي الرسالة ولو توقف سكّير عن شرب الخمر وتأثر بأغنيتي هذا يكفيني«، ليضيف* قائلا* »فذكّر* إن* الذكرى* تنفع* المؤمنين،* أرفض* أغاني* »الراب*« التي* تهدم* وتوصل* الشباب* للهاوية*«.
لطفي عانى مثل جميع الشباب من غياب العمل بعد التخرج من الجامعة فرع الجيولوجيا.. ولكنه قرر أن يترك هذا كله ليتجه نحو الراب الذي أعلن عن مولد في أواخر الثمانينات مع مواجهة شرسة وقمع من طرف السلطة.. لأن الشاب وجد نفسه يتمتع بقدرة على لاتأليف والشعرية.. ومع أنه بدأ على ما أذكر في عام 1995 وعومل معامله سيئه من قبل الحكومه بسبب كلمات الأغاني القادحة المرة –بضم الميم- وبدأ أول ألبوم عام 1997 مع صديق له يمسى عبد الوهاب ولكن انفصلا بعد فترة وانطلق لطفي لوحده فى انتقاد السلطة ولكل المفسدين خاصة وأنه يتحدث عن مشاكل الشباب بجرأة لا أعتقد بأن أحدنا يقولها مثله..
والمدهش في لطفي -الذي يعبر عن احتجاج الشباب- أنه يريد الغناء لتلاميذ المدارس، وأن كلمات الأغاني تتناول مواد التاريخ والجغرافيا والقيم الدينية، كما قال القائم بأعماله لصحيفة "الخبر"، لذا وجه نداءه إلى وزارتي الثقافة والتربية الوطنية لتحتضن هذا "المشروع الغنائي التوجيهي".
ومثل هذا المشروع، حسب رأيه، يحتاج إلى إمكانات تتعلق بتوفير الأشرطة بالمدارس، ومن ثم فالمشروع ليس تجاريا.
نشأة أثرت في الشخصية
لطفي خريج جامعي ومثقف، وينتمي إلى مجموعة الشباب الفنانين المثقفين، وهو ملتزم بالقضايا الإنسانية عموما، ومن ثم يرى أي شيء يتعلق بحياة المواطن الجزائري والعربي هو محل اهتمامه.
وهو من مواليد عنابة في الشرق الجزائري، وقد وُلد في 6 تموز يوليو عام 1974، وينحدر من عائلة بسيطة، إذ هو الثاني في ترتيب الأبناء الثلاثة "ولدان وبنت". أما تربيته فمحافظة جدا، إذ ترعرع في جو أسري شديد الاحترام للعادات والتقاليد الجزائرية.
وفي شبابه كانت موجة "الرب" حديثة في أوروبا وقادمة من الولايات المتحدة الأمريكية، فوجدها متنفسا له، لكنه أمام الرفض القاطع والحازم للعائلة "أن يكمل دراسته أولا" راح يتابع الدراسة، وخلسة في أوقات فراغه القليلة كان يغني الراب، لأنه كان يعمل لتوفير مصرفه اليومي.
ولما كانت ظروفه العائلية المادية لا تسمح بأكثر من نفقات دراسته، فقد وفر بالكاد ثمن آلة موسيقية "السنتيتزور" وبأدوات بسيطة سجل بعض محاولاته الغنائية، وقدمها لإذاعة عنابة المحلية، ومن ثم تجرأ على الاشتراك في بعض الحفلات الفنية المحلية، حيث اكتشف تجاوب الجمهور وخاصة الشباب لهذا اللون الغنائي الجديد على الجزائر، وبعد تخرجه في الجامعة بشهادة دبلوم مهندس دولة في الجيولوجيا أصدر ألبومه الأول عام 1997 بنكهة جزائرية تختلف عن لون الراب الغربي.
وتوالت بعدها الألبومات التي لقيت إقبالا كبيرا من الشباب، إذ فضل اكتشاف الذات الإنسانية في أغنياته بدلا من جيولوجيا الأرض التي كانت تخصص دراسته الجامعية.
اي د كلام واحد مصري وانا كوني جزائري والمغني دا من افضل المغنين الي بحبهم والله خجلت من نفسي وقلت كيف مصري ويفتخر بلطفي ونا الي كل البوماتو عندي ومن مفضلين عندي ما تذكرت انو اعرفو لبعض الأحباب
الموقع الرسمي www.dklotfi.com :قلب 2009:
شكرا لك وتحياتي سيف الدين حواس :قلب 2009:
:سيفو: :سيفو: :سيفو: :سيفو: :سيفو: :سيفو: :سيفو:
----------------------------------------------------------------------------------